U3F1ZWV6ZTMzNTMyNDUxMjQ5X0FjdGl2YXRpb24zNzk4NzY0MDgyNzQ=
recent
أخبار ساخنة

اهمية حفظ القران الكريم وفضائل حفظه وفوائد الحفظ

اهمية حفظ القران الكريم وفضائل حفظه وفوائد الحفظ  ، القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل الذي أنزله على سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام بواسطة أمين الوحي جبريل عليه السلام ،  وجعل الحق سبحانه وتعالى القرآن الكريم معجز ببيانه وبلاغته وأحكامه وتشريعاته وغير ذلك من وجوه الإعجاز .
تعهد الحق سبحانه وتعالى بحفظه من التبديل والتحريف  و الاندثار ، فقال سبحانه و تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون )  ، وكان من سور هذا الحفظ الرباني ان يستر للمسلمين حفظه بالصدور في قال تعالى ( ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر ) .

تفسيرات قرآنية : قراءة سورة الناس في المنام

اهمية حفظ القران الكريم وفضائل حفظه وفوائد الحفظ



تفسير الإمام السعدي في قوله تعالى (ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر ) .

يقول الإمام السعدي في تفسيره ، ولقد يسرنا وسهلنا هذا القرآن الكريم ألفاظه للحفظ والأداء ومعانيه للفهم والعلم ، لأنه أحسن الكلمات لفظا وأصدقه معنى و ابينه تفسيرا فكل من أقبل عليه يسر الله عليه مطلوبه غاية التيسير وسهله عليه ، ومن هنا فقد نشط المسلمون عبر تاريخهم بالإقبال على القرآن الكريم ، فظهرت عنايتهم بكتاب الله بكل صورها ومجالاتها حفظا وتلاويها وفهما ، وتدبرا ويعتبر حفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب من اهم صور العناية بالقرآن .

المزيد من التفسيرات : فضل قراءة سورة مريم

أهمية حفظ القرآن الكريم .

يعتبر حفظ القران الكريم من سوره وآياته من اجمل الامور وارفع المهمات في حياة المسلمين حيث ان :

تطلع العلماء في حفظ القرآن الكريم .

المطالع للسير علماء الامه والصالحين قديما وحديثا يجد ان حفظ القرآن الكريم يعتبر من اولى الاولويات في حياتهم العلمية ، فقد دأب علماء الامه المشهوره سيرهم بحفظ القران الكريم والتمكن من آياته منذ صغرهم ، ثم تدرجوا  بالاقبال على العلوم الشرعية الاخرى على اعتبار ان حمل القران الكريم أساس لكل العلوم الاخرى .

أهمية القرآن الكريم بالنسبة للفقهاء وأئمة المساجد .

يعتبر حفظ القرآن الكريم سلاحا لا غنى عنه لأهل الوعظ والإرشاد ، وأئمة المساجد والخطباء ، كما أن المعلم والمحاضر محتاج إلى حفظ ما تيسر من كتاب الله تعالى، حتى تبقى آياته حاضرة في ذهنه عند لزوم الدليل وطلب الشاهد ، وشتان بين مستحضر للآية ، وبين منشغل بالبحث عن نصها  بتقليب صفحات المصحف  .

تنمية القدرات والمهارات لدي العلماء .

يعتبر حفظ القرآن الكريم له أثر كبير في تنمية مهارات الذكاء ، ومما يؤكد على هذه الحقيقة أن كبار علماء الأمة ومفسري القرآن الكريم مثل الطبري ، والقرطبي ، وابن كثير ، والرازي وابن تيمية وغيرهم من الذين ابتدأوا حياتهم بحفظ القرآن الكريم قد قدموا للأمة إنجازات علمية ضخمة في المجال الشرعي لا يمكن إنكاره .
تعتبر ممارسة المطالعة والقراءة من أهم أسباب تطوير القدرات الذهنية عند  الإنسان ، وكان حافظ القران الكريم اولى بهذه الحقيقة واقدر بها وهو يقرا في أشهر كتاب ويحفظ من أشرف الكلام .

تفسيرات آخري : فضل قراءة سورة النور

فضيلة حفظ القرآن الكريم

حفظ القران الكريم عباده لها فضل عظيم وأثر كبير على صاحبها في الدنيا والآخرة ، ولذلك يجب على المسلم ان يبتغي بحفظه للقرآن  تحصيل ذلك الفضل يبتغي به مرضاة الله تعالى ، ومن أهم المزايا التي اختص بها حامل القرآن في صدره :

التقدم بالإمامة أثناء الصلاة .

إنه الأولى  بالتقديم في الصلاة للإمام ، وقد ثبت هذا الفضل لحافظ القرآن بحديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال ( يؤم  القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة ) ،  و قبل هجرة النبي الكريم الى المدينه المنوره كان هذا سالم مولى ابي حذيفة  يؤم المسلمين الذين سبقوا بالهجرة في موضع قريب من قباء ، إذ كان يقومه أكثرهم حافظا وأخذ لكتاب الله تعالى .

يكون شافعا للموتي .

بلغت التكريم لحافظ القرآن بأنه عند موته يقدم على غيره من أموات المسلمين بالضبط ، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين رجلين من شهداء أحد في ثوب واحد ثم يقول أيهما أكثر أخذا للقرآن ؟ فإذا أشير له إلى أحد قدمه في اللحد .

اطلع علي : 

يرفع الحق سبحانه وتعالى من شأنه حفظة كتابة الكريم .

حافظ القرآن الكريم أولى بحمل مهام الإمارة إذا كان مؤهلا للقيادة وتحمل المسؤولية ، وكان عمر رضي الله عنه يفعل ذلك عند اختيار للولاة أثناء خلافته ويستشهد بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين ) .

ينال حافظ القرآن منزلة رفيعة في الأخرة .

حافظ القرآن الكريم عند لقاء الله تعالى في الآخرة منزلة رفيعة ما يقرأ من القرآن ويرتقي في منازل الجنة ، وفي هذا يقول رسول الله عليه الصلاة والسلام يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند اخر اية تقرؤها والقراءة في الحديث تعني القراءة من حفظه .

يحظى الحافظ لكتاب الله برفقة الملائكة الأبرار، وهذا شرف عظيم وفي هذا يقول النبي عليه الصلاة والسلام مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة ومثل الذي يقرأ القرآن وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران .

الأكثر زيارة : تفسير ايه الكرسي في المنام
ملخص القول .
حفظ القران الكريم يعتبر عبادة لها فضل عظيم وأثر كبير على صاحبها في الدنيا والآخرة ، ذلك كان حري بالمسلم أن يبتغي بحفظه للقرآن تحصيل ذلك الفضل يبتغي به مرضاة الله تعالى .
الاسمبريد إلكترونيرسالة