هل تفسير الاحلام حرام

Sayed Wagdy
الصفحة الرئيسية
هل تفسير الاحلام حرام ، يعتبر تفسير الاحلام ليس حراما بل هو جائز لمن كان على دراية بتفسيرها وليس بواجب ، حيث كان على النبي صلى الله عليه وسلم وفسرها أحيانا ويترك تفسيره أحيانا ، فقد رواه الشيخان عن ابي عباس رضي الله عنهما ان رجلا اتي النبي صلى الله عليه وسلم فقص عليه رؤيه طلبه أبو بكر رضي الله عنه يفسرها باذن الله ان النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال أبو بكر رضي الله عنه بعد ذلك: بابي انت اصبت اما خطا ، قال :النبي صلى الله عليه وسلم أصبت بعضا وأخطأت بعضا ، قال فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت قال لا تقسم .

هل تفسير الاحلام حرام

رأى عبد الله بن عمر رضى الله عنه في تفسير الأحلام

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه رأى في المنام كان ملكين اخذاه فذهبا به الى النار ! يقول رضي الله عنه فاذا هي مطوية كطي البئر ، واذا لها قرنان ، وإذا فيها ناس قد عرفتهم ، فجعلت أقول : أعوذ بالله من النار ، قال: فلقينا ملك اخر قال لي لم ترع ، فقصتها على حفصة فقصتها حفصة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : نعم الرجل عبدالله لو كان يصلي من الليل ، فكان بعد الليل ينام من الليل الا قليلا .

الدليل بالسنة في تفسير الأحلام

واعلم ان ما يراه رأى في نومه قد يتحقق في اليقظة وقد لا يتحقق ، ولذلك لا ينبغي الاعتقاد ان ما يراه في منامه سيقع لا محالة ، كما لا ينبغي الخوف منه ولكنه يشرع لمن رأى رؤيا تسر ان يتفاءل خيرا ، فقد ثبت بالسنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يعجبه الفأل الحسن ، وإنما كان يعجبه ذلك لما فيه من حسن الظن بالله تعالى ، وأما الخوف منها علاجه بقت مها التعوذ بالله من الشر و الاشتغال بالصلاة ، والذكر وبذلك يسلم ان شاء الله من ضررها .

حديث رسولنا الكريم فى تفسير الأحلام

وأما عن الضابط لما يقع وما لا يقع ; فقد بينا ما جاء في صحيح مسلم من حديث ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : الرؤيا ثلاثة في الرؤيا الصالحة بشرى من الله ، ورؤيا تحزين من الشيطان ، ورؤيا مما يحدث المرء نفسه فان رأى أحدكم مايكره فليقم فليصل ولا يحدث بها الناس .
وفي صحيح مسلم عن ابي سلمة منه عبد الرحمن قال ان كنت لأرى الرؤيا تمريض النيل قال فلقيت أبا قتادة فقال : وأنا كنت لأرى الرؤيا فتمرضني حتى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الرؤيا الصالحة من الله ، فاذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به الا من يحب وان راي ما يكره فليتفل عن يساره ثلاثا ، ويتعوذ بالله من الشيطان ولا يحدث بها أحدا فإنها لا تضره .
google-playkhamsatmostaqltradent