recent
أخبار ساخنة

هل يجوز الوضوء في الحمام

Sayed Wagdy
الصفحة الرئيسية
هل يجوز الوضوء في الحمام ، وهو سؤال يخطر ببال كثير من الناس ، مما يجعلهم يبحثون عن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال.

وقد تناولت دار الإفتاء إجابة هذا السؤال في صفحتها الرسمية. والتي سنتعرف عليها في الأسطر التالية على موقع المفسر ، لذا يرجى المتابعة.
هل يجوز الوضوء في الحمام

هل يجوز الوضوء في الحمام؟

هل يجوز الوضوء في الحمام؟ قال الشيخ عثمان عويضة: يجوز للإنسان أن يتوضأ في الحمام بشرط عدم وجود شوائب ، وأضاف أن التسمية عند الوضوء مستحبة ، وأن كل ما لم يذكر فيه اسم الله لا يجوز له. فإن في التسمية عند الوضوء بركة. 

لكن لا يجوز التسمية فى الحمام لذلك اتفق العلماء على جواز التسمية في قلبك أثناء الوضوء داخل الحمام ، وليس بالنطق المسموع.

قال الدكتور محمد عبد السامي ، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، إنه إذا توضأ الإنسان في مكان نظيف فلا يضره إذا سقط الماء على الأرض ثم أصاب جسده أو ملابسه.

وأضاف أيضا بأن الحمامات فى الوضع الحالى ليست كمثل الحمامات قديما لا يوجد بها شوائب ولا موانع نجسة تمنع الوضوء.

حكم الوضوء في الحمام لابن الباز

وقد ورد عن ابن الباز أنه لا حرج في الوضوء داخل الحمام إذا دعت الحاجة إليه ، باسم بسم الله ؛ لأنه واجب عند العلماء ، لأنه لم يعد مكروها.

وأضاف ابن الباز أن التشهد بعد الخروج من الحمام ؛ لأن الحمام مكان للتخلص من الحاجة ، أما إذا كان الحمام للوضوء فقط ليس لقضاء حاجة الإنسان فلا حرج في التشهد بداخله.

حكم الوضوء في الحمام عارياً بعد الاستحمام

ورد عن الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصري أن الوضوء لا يشترط في ستر العورة لأنه ليس صلاة بل مجرد وضوء وتنقية البدن من أجل الصلاة.

وأضاف الشيخ عثمان أنه لا بأس في أن يتوضأ الإنسان بعد الاستحمام أو الاغتسال من النجاسة ، وهو عار بغير لباس ، مشيراً إلى أن كشف العورة في الوضوء ليس من نواقضه.

وتابع أنه يجوز الوضوء بعد الخروج من الحمام ، مستشهداً بفعل النبي صلى الله عليه وسلم إذ كان هو والسيدة عائشة رضي الله عنها يغسلان في إناء واحد.

حكم الوضوء بالملابس الخفيفة

ورد الشيخ محمود شلبي على سؤال حكم الوضوء بالملابس الخفيفة ، قائلا إن الوضوء بالملابس الخفيفة أمر عادي ولا حرج فيه ، فستر العورة شرط لصحة الصلاة وشرط. للخروج أمام الناس فقط.
من هنا وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن وجّهنا إجابة السؤال: هل يجوز الوضوء في الحمام حسب ما نقلته دار الإفتاء المصرية؟
google-playkhamsatmostaqltradent