recent
أخبار ساخنة

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط لمن فاته تاسوعاء؟

Sayed Wagdy
الصفحة الرئيسية
هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط لمن فاته تاسوعاء؟ هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط لمن فاته اليوم؟ ولعلها من الأمور التي تهم الكثير من الناس في هذا الوقت.

ولعل وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم. - صيام يوم عاشوراء والاستفادة من فضلهما يدل على أهمية ذلك ، وبالتالي فإن السؤال "هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط لمن فاته مساء اليوم؟".
هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط لمن فاته تاسوعاء؟
من الضروري لمن يحرص على هداية الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن يستغل صيام عاشوراء وينال أجره كاملاً ، ما دام أفطروه اليوم ، فاتتهم مساء.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط لمن فاته؟ وقد ورد أن صيام يوم عاشوراء ليس واجباً ، بل هو سنة ، ويسن أن يصوم اليوم التاسع به ، ولا تصوم إلا اليومين. 

من تلقاء نفسه دون صيام اليوم الذي يسبقه أو بعده ، ويستحب صيام يوم التاسع ، وكذلك يوم عاشوراء ، وليس بواجب ، ولا مانع من صيام يوم عاشوراء. وحده.

لماذا نصوم يوم تاسوعاء وعاشوراء؟

لماذا نصوم في تاسوعاء وعاشوراء؟ وقد ذكر أن إعطاء صيام يوم تاسوعاء على عاشوراء حكم ذكره العلماء. ومنها: 
  • أولاً: المراد به معارضة اليهود في حصرهم بالعاشر.
  • ثانياً: أن المراد وصول يوم عاشوراء بالصيام.
  • ثالثاً: أخذ الحيطة في صيام العاشر خوفاً من الضياع. القمر الجديد ووقوع خطأ فيكون التاسع في العدد هو العاشر في نفس الأمر.
لماذا نصوم في تاسوعاء وعاشوراء؟ وقد ورد أن السبب الرئيسي في تشريع صيام يوم عاشوراء هو أن الله تعالى أنقذ سيدنا موسى عليه السلام وشعبه بني إسرائيل من طغيان واستبداد فرعون. 

روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى - عند مسلم شكرًا - فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).

وما ورد عن عائشة رضي الله عنها ، فقالت:(كان يوم عاشوراء يومًا تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - يصومه، فلمّا قدم المدينة صامه، وأمر النّاس بصيامه، فلمّا فرض رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه). 

رواه البخاري ومسلم وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إنّ هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم فمن شاء صام، ومن شاء فليفطر) رواه البخاري ومسلم.

يستحب للمسلم أن يصوم اليوم التاسع مع اليوم العاشر من محرم ، كما ثبت في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (لمّا صام رسول الله يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله، إنّه يوم تعظمه اليهود والنّصارى، فقال: إذا كان عام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، قال: فلم يأت العام المقبل حتّى توفّي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم) رواه مسلم.

متى تصوم يوم عاشوراء؟

متى يصوم يوم عاشوراء ، أو بشكل أدق ، متى يكون يوم عاشوراء ، اختلف العلماء في تحديد يوم عاشوراء ، والراجح ما يقوله العلماء أنه العاشر من شهر. محرم ، وهذا قول جمهور العلماء. أصحابنا: عاشوراء هو العاشر من محرم ، والتسع هو التاسع منه.

فضل صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء فضيلة عظيمة وقداسة قديمة ، وكان الصوم لفضله مشهوراً بين الأنبياء عليهم السلام ، وصام نوح وموسى عليهم السلام يوم عاشوراء. . 
وكان الأنبياء يصومونها فصاموها. عن عائشة رضي الله عنها: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء. رواه مسلم في صحيحه.
google-playkhamsatmostaqltradent